+9999-9999999 example@gmail.com

طريقة عمل البسطرمة

البسطرمة هي عبارة عن لحم البقر المجفف، والمملّح، الذي اشتهر المطبخ الأرمني في صنعها، إذ تحضر بطرق متعددة، إلا أنّ الطريقة الأساسيّة تتمثل في تقطيع اللحم إلى شرائح رفيعة، وتتبيلها ببهارات خاصّة، ثمّ تجفيفها في الهواء، كما تدخل في تحضير العديد من الأطباق الشهيّة،

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة عمل البسطرمة، بالإضافة إلى بعض الوصفات التي تدخل في تحضيرها. عمل البسطرمة المكوّنات نصف كيلوغرام من لحم العجل المقطع إلى شرائح. رأسان من الثوم المهروس. عشر ملاعق كبيرة من الحلبة المطحونة. ثلاث ملاعق كبيرة من الفلفل الأسود، والبابريكا. خمس ملاعق كبيرة من الملح الناعم.

طريقة التحضير يُدق اللحم حتّى يُصبح سهل الفرد. يُخلط الثوم، والحلبة، والفلفل الأسود، والبابريكا، والملح في وعاء. تُفرد قطعة قماش على سطح مستقيم، ويُوزع مزيج البهارات عليها. تُوضع قطعة قماش أخرى فوق البهارات، وتُصف شرائح اللحم على سطح قطعة القماش.

 

 

يُلف اللحم على شكل أسطوانة، مع الشد جيّداً، ثمّ تلف الأسطوانة لتصبح على شكل نصف دائرة. تُرش اللفة بالماء، وتُوضع في وعاء محكم الإغلاق داخل الطبقة السفلية من الثلاجة، ولمدة يومٍ واحد. تُنقل البسطرمة إلى الطبقة العليا من الثلاجة، ثمّ تُستخدم. كالزوني البسطرمة مكوّنات العجينة ثلاث كؤوس من الطحين. ملعقة كبيرة من الخميرة. نصف ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. ملعقة كبيرة من السكر. ربع كأس من اللبن، والزيت النباتي. ملعقة صغيرة من الملح. ماء دافئ للعجن.

مكوّنات الحشوة: نصف كيلوغرام من البسطرمة. نصف كأس من الزيتون المقطع إلى شرائح. ثلاث حبات من الفليفلة الخضراء المقطعة إلى مربعات صغيرة. ثلاث حبات من الطماطم المقطعة إلى مربعات صغيرة. بيضة مخفوقة مع القليل من الحليب. حبة البركة. طريقة التحضير تحضير العجينة: يُوضع الطحين، والخميرة، والبيكنج باودر، والسكر، والملح في وعاء كبير. يُضاف الزيت، واللبن، وتُخلط المكوّنات معاً حتّى يتشرّب الطحين السوائل. يُضاف الماء بشكلٍ تدريجي، مع مراعاة الدعك باستمرار حتّى تتشكل عجينة متماسكة. تُغطى العجينة، وتُوضع في مكان دافئ لمدة ساعة على الأقل حتّى تختمر، ويتضاعف حجمها.

تحضير الحشوة: يُخلط الزيتون، والفليفلة، والطماطم في وعاء. تُقسم العجينة إلى كرات متساوية الحجم. تُفرد كل كرة على سطحٍ صلب منثور بالقليل من الطحين. تُوضع القليل من الحشوة والبسطرمة على العجينة، ثمّّ تُغلق جيّداً. تُصف قطع الكالزوني في صينيّة مدهونة بالقليل من الزيت. يُدهن وجه قطع الكالزوني بخليط البيضة المخفوقة، ويُنثر عليها القليل من حبة البركة. تُدخل الصينيّة إلى الفرن على درجة حرارة معتدلة حتّى تتحمّر.

 

صورة ذات صلة

 

طريقة عمل طاجن الفول مع البسطرمة والبيض المكوّنات عبوتان من الفول. بصلةٌ كبيرةٌ مفرومة ناعماً. ثلاثة فصوصٍ من الثوم المهروس ناعماً. قرنان من الفلفل الأخضر المفروم ناعماً. بندورةٌ واحدةٌ مفرومة إلى مربّعاتٍ صغيرةٍ. ملعقة صغيرة من ملح الطعام. ملعقة صغيرة من الكمون. ملعقة صغيرة من الكزبرة. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ست شرائح من البسطرمة. أربع بيضاتٍ بحجمٍ كبيرٍ.

ملعقةٌ كبيرةٌ من البقدونس المفروم ناعماً. طريقة التحضير تسخين الفرن على درجة حرارة 200مْ، وتحضير الرّف المتوسط منه، وتحضير صينية الفرن والتقديم. وضع الفول في صحنٍ كبيرٍ وعميقٍ، وهرسه باستخدام الهاون، أو ملعقة الطعام. إضافة كلّ من البصل المفروم، والثوم المهروس، والفلفل الأخضر، والبندورة، وملح الطعم، والكمون، والكزبرة، والفلفل الأسود إلى الفول،

وتحريك المكونات جيداً حتى تمتزج مع الفول المهروس. تقطيع البسطرمة إلى شرائح رفيعةٍ باستخدام السكين، وإضافتها إلى الفول، وتحريك المكوّنات من جديد حتى تختلط جيداً. وضع مزيج الفول في صينية الفرن، مع مراعاة عمل ثقوب داخل المزيج، وذلك حسب عدد حبات البيض المستخدمة في الوجبة. كسر البيضة، وسكبها بهدوء وروية في الثقب الموجود في الفول، وهكذا بالنسبة لباقي البيضات. إدخال صينية طاجن الفول بالبيض والبسطرمة إلى الفرن لعشر دقائق فقط، حتى ينضج البيض جيداً. إخراج الصينية من الفرن، وتقديمها مبشرةً على المائدة، بجانب شرائح الليمون الحامضة، وزيت الزيتون، والزيتون، والخبز المحمّص.

Scroll to Top