+9999-9999999 example@gmail.com

كيفية ترتيب السفرة

السفرة الرسمية يمكن ترتيب السفرة أو طاولة الطعام الخاصة بالمناسبات الرسمية، عن طريق ترتيب المكونات الرئيسية للسفرة، وهي: قطع القماش، وأطباق الطعام، والحساء، والسلطة، والخبز، وشوّك السلطة، والطعام، والسكاكين، والملاعق، والأكواب،
[١] وذلك باتباع الخطوات الآتية: ترتيب أدوات الطعام وضع مفرش أو غطاء الطاولة بحيث يتم تغطية الطاولة بشكلٍ كامل، مع الحرص على اختيار الغطاء المناسب وبألوان مناسبة لغرفة الطعام والأطباق، ويمكن اختيار اللون الأبيض في حال مواجهة صعوبة في اختيار اللون المناسب، ووضع قطعة القماش الصغيرة المخصصة لكل مقعد.

[٢] وضع الأطباق الزخرفية والمسطحة التي يتم وضعها لوضع الأطباق الأخرى عليها، في منتصف الجزء السفلي من مكان جلوس الأشخاص، وطيّ المناديل بشكلٍ أنيق، أو لفها في حلقة، ووضعها على يسار الأطباق المسطحة.

[٢] ترتيب الأدوات وذلك بوضع شّوك السلطة على يسار الأطباق المسطحة، وشّوك الطعام داخل الأطباق، ويمكن وضع الشّوك على المناديل، بينما يتم وضع السكاكين على يمين الأطباق مع الحرص على مواجهة الجهة المسننة من السكاكين باتجاه الطبق، ومن ثم وضع ملاعق الحساء، بحيث يجب المباعدة ما بين الأدوات بأبعاد متساوية، بحيث تكون بعيدة حوالي 1.27 سم عن بعضها البعض.

[١] وضع سكين الزبدة بشكلٍ أفقي، بحيث تتجه الجهة المسننة إلى الداخل أعلى طبق الخبز، ووضع ملاعق صغيرة مباشرةً فوق الأطباق المسطحة، بحيث يشير مقبضها إلى اليمين.

[١] وضع أكواب الماء مباشرة فوق السكاكين، وفي حالة استخدام علب الملح والفلفل الفردية لكل ضيف، يتم وضعها فوق الملاعق الصغيرة، وإذا لم تكن فردية فيتم وضعها بالقرب من مركز الطاولة.

[١] تقديم الأطباق يتم تقديم أطباق الطعام الرئيسية عن طريق: تقديم طبق الحساء أولاً، وبعد الانتهاء منه وضع صحن السلطة مكانه، ووضع أطباق الطعام الرئيسية وضعها في الوسط. تقديم طبق الحلوى أمام كل ضيف مباشرة، بعد إزالة جميع أطباق الوجبات الرئيسية، مع الحرص على ترك أكواب الماء على المائدة، وإحضار القهوة مع الحلوى، بحيث يتم وضع أكواب القهوة 2.54 سم أعلى طبق الحلوى من الجهة اليمنى.

 

[٣] السفرة غير الرسمية يمكن ترتيب سفرة الطعام غير الرسمية، أو الطعام العادي واليومي بشكلٍ بسيط، فهي فرصة لقضاء وقت ممتع، وذلك باتباع الخطوات الآتية:
[٢] التنويع بالأطباق، والألوان، حيث من الممكن أن تحتوي المائدة على صحن سلطة مزخرف، مع طبق عشاء مختلف، ولا يجب استخدام الأطباق الزخرفية المسطحة، فليس من الضروري الالتزام بالرسمية.

[١] وضع الطاولة في مكان مناسب، واختيار مفرش طاولة مناسب يتناسب مع الأطباق، أو اختيار اللون الأبيض. تقديم أطباق الطعام غير الرسمية، مثل: الشوربة، والسلطة والمقبلات، ويتم وضع الطبق الرئيسي في المركز السفلي من مكان الجلوس، ووضع صحن السلطة أو الشوربة فوق الطبق الرئيسي. وضع الشوّك على الجناب الأيسر من الأطباق، والسكاكين والملاعق من الجهة السمنى، ووضع شوّك السلطة على يسار شوّك الطعام.

كيفيّة ترتيب سفرة العشاء الإعداد بشكلٍ عام على المرأة أن تُقرّر عدد ونوعيّة الوجبات التّي ستُقدمها للضيوف على العشاء، كعمل المُقبّلات، الطبق الرئيسيّ أو الثاني، ومن ثُمَّ الطبق الثالث أو الحلويّات مع الشاي، وقد يختلف الترتيب والعدد حسب رغبة المرأة، وعليها عمل لائحة للطعام حتّى تتمكّن من تحديد كُل ما سبق. اختيار الأواني والأطباق الخاصّة، فقبلَ البدء بترتيب السفرة على المرأة التأكُّد من وجود الأطباق والأواني المُناسِبة للعشاء، بالإضافة إلى العدّة الكاملة لتناول الطعام بما تحتويهِ من معالق وشوك وسكاكاين. وضع الأطباق على السفرة،

 

والقطعة الرئيسة تكونُ عبارة عن الطبق الكبير الذّي يوضعُ أسفل أطباق التقديم الأخرى، ويتم إبقاء هذا الطبق على الطاولة حتّى يتم الانتهاء من الطبق الأوّل أو الرئيسيّ ومن ثُمّ يتم إزالته. بعدَ أن يوضع الطبق الكبير في المُنتصف يتم وضع طبق الزبدة أو الخبز فوقهُ وإلى جهة الشمال قليلاً. وضع أدوات تناول الطعام، فعلى الجهة اليُسرى للطبق الكبير يتم وضع شوكة السلطة، شوكة السمك، وشوكة الطبق الرئيسيّ، أمّا على الجهة اليُمنى يتم وضع سكينة العشاء، سكينة السمك، وملعقة الحساء. فوق الطبق العلوي يتم وضع ملعقة وشوكة الحلويّات بشكلٍ أفقيّ، أمّا سكّينة الزبدة يتم وضعها بشكلٍ منحرف على صحن الخبز والزبدة.
وضع الكؤوس الخاصّة بالعشاء الذّي سيتم تقديمه، فالكأس يختلف باختلاف نوعيّة العشاء، فمن المعروف بأنّهُ يجب أن يوضع كأسٌ للماء وآخر للعصير، ويتم وضع الكأس الخاص بالماء فوق السكاكين، وعلى يمينه كأس العصير. وضع مناديل تناول الطعام فوق الأطباق جميعها، أو بجانبها وتكونُ مُزيّنةً عن طريق لفها. إعداد السفرة لكُل وجبة ترتيب الطاولة للحساء،

وهُنا بالإمكان الاختيار من بين طريقتين للتقديم، إحداهما وضع الحساء في وعائين كبيرين للتقديم؛ بحيث يتم سكب الكميّة المُناسبة لكُل شخص حسب رغبته، والطريقة الثانية يتم فيها سكب الحساء في الصحن بالمطبخ، ومن ثُمَّ تقديمه للضيف، ويجب توافر الملعقة الخاصّة بهِ بجانب الطبق. إعداد الطاولة للسمك أو اللّحم، فبعد الانتهاء من إزالة طبق الحساء، يجب تقديم الطبق الرئيسيّ المُكوّن عادةً من؛ السمك، اللحم، أو الدجاج حسب رغبة الشخص، ويتم وضعه بالطبق الكبير، وتناوله بالشوكة والسكين الخاصّة. إعداد الطاولة للحلوى، وهيَ عادةً الطبق النهائيّ في كُل عشاء، ويتم تقديمه مع الشاي أو القهوة.

Scroll to Top